The Parents of Prophet Muhammad, sallallahu ^alayhi wa sallam

قيل:
رفضت دار الإفتاء المصرية الفتاوى التى خرجت بأن والدى الرسول صلى الله عليه وسلم من المشركين وأنهما فى النار، حيث قالت الدار فى بحث لأمانة الفتوى أعادت نشره برقم (2623 ) أن الحكم فى أبوَى النبى صلى الله عليه وسلم أنهما ناجيان وليسا من أهل النار، وقد صرح بذلك جمع من العلماء، وصنف العلماء المصنفات فى بيان ذلك، منها: رسالتا الإمام السيوطى “مسالك الحنفا فى نجاة والدَى المصطفى” و”التعظيم والمِنّة بأنَّ والدَى المصطفى فى الجنة”.

وقالت الدار إن العلماء استدلوا على ذلك بأنهما مِن أهل “الفَترة”، لأنهما ماتا قبل البعثة ولا تعذيب قبلها، لأن مَن مات ولم تبلغه الدعوة يموت ناجيًا، لتأخر زمانهما وبُعدِه عن زمان آخر الأنبياء، وهوسيدنا عيسى- عليه السلام-، ولإطباق الجهل فى عصرهما، فلم يبلغ أحدًا دعوةُ نبى من أنبياء الله إلا النفر اليسير من أحبار أهل الكتاب فى أقطار الأرض كالشام وغيرها، ولم يعهد لهما التقلب فى الأسفار ولا عمَّرا عمرًا يمكن معه البحث عن أخبار الأنبياء، وهما ليسا من ذرية عيسى عليه السلام ولا من قومه، فبان أنهما مِن أهل الفترة بلا شك. ومَن قال: إن أهل الفترة يُمتَحَنُون على الصراط فإن أطاعوا دخلوا الجنة وإلا كانت الأخرى، فإن العلماء نصُّوا على أن الوالدين الشريفين لو قيل بامتحانهما فإنهما من أهل الطاعة، قال الحافظ ابن حجر: “إن الظن بهما أن يطيعا عند الامتحان”.

وأضافت أمانة الفتوى أن الطبرى أورد فى تفسيره عن ابن عباس –رضى الله عنهما- أنه قال فى تفسير قوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}[الضحى: 5]، قال: “مِن رِضا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- أن لا يَدخُل أحدٌ مِن أهل بيته النار”.

وقالت الفتوى الطريق الثانى الذى سلكه القائلون بنجاة أبوَى النبى-صلى الله عليه وآله وسلم: أنهما ناجيان؛ لأنهما لم يثبت عنهما شرك، بل كانا على الحنيفية دِين جدهما إبراهيم- عليه السلام-، ولقد ذهب إلى هذا القول جمعٌ من العلماء منهم الفخر الرازى فى كتابه “أسرار التنزيل”.

واستدل أهل هذا الطريق بقوله تعالى: {الَّذِى يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ}. [الشعراء: 218، 219]، أى أنه -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يتقلب فى أصلاب الساجدين المؤمنين مما يدل على أن آباءه لم يكونوا مشركين، قال الرازى: “قال -صلى الله عليه وآله وسلم: ((لَم أَزَل أُنقَلُ مِن أَصلابِ الطّاهِرِينَ إلى أَرحامِ الطّاهِراتِ))، وقال تعالى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ}. [التوبة: 28]، فوجب ألا يكون أحدٌ مِن أجداده -صلى الله عليه وآله وسلم-مشركًا”.

كما رفضت أمانة الفتوى القول بأن القول إنهما خير من المؤمنين مع كفرهما، لأن هذا يعنى القول بتفضيل الكافرين على المؤمنين؛ وأضافت “ولكى نخرج من هذا المحظور وجب أن نقول بأنهما مؤمنان.

أما الرواية الثالثة التى استندت إليها أمانة الفتوى فى قولها بنجاة والدى الرسول، بأن الله تعالى أحياهما له -صلى الله عليه وآله وسلم- حتى آمَنا به، وأضافت أن هذا المسلك مال إليه طائفة كثيرة مِن حفاظ المحدِّثين وغيرهم، منهم: الخطيب البغدادى وابن شاهين وابن المُنَيِّر والمحب الطبرى والقرطبى، واحتجوا لمسلكهم بأحاديث ضعيفة، ولكنها ترقى إلى الحسن بمجموع طرقها.

وأنهت أمانة الفتوى بحثها بتوجيه النصيحة لشباب الدعوة إلى الله أن يتقوا الله فى الأمة ولا يبالغوا فى إطلاق الأحكام قبل الفهم والبحث، وإن ضاقت بهم ملكاتهم العقلية والعلمية فقد وصف لهم رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- الدواء مِن هذا المرض فقال: ((إنَّما شِفاءُ العِى السُّؤالُ))، فعليهم سؤال أهل العلم بدلا مِن إيقاع أنفسهم فى اللعن والخروج من رحمة الله بالتعدى على جناب الحبيب- صلى الله عليه وآله وسلم، وأضافت أن القاضى أبا بكر بن العربى أحد أئمة المالكية سُئِل عن رجل قال: إنّ أبا النبى-صلى الله عليه وآله وسلم- فى النار، فأجاب بأن مَن قال ذلك فهو ملعون؛ لقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا}. [الأحزاب: 57]. قال: “ولا أذًى أعظم مِن أن يقال عن أبيه إنه فى النار”.فليتقوا الله وليخشوا لَعنَه وإيذاءَ حبيبه -صلى الله عليه وآله وسلم- المستوجب للعن فاعله، ونصيحتنا لهم أيضًا بألا يشغلوا الأمة بخلاف لا طائل مِن ورائه.

 

 

The Authority of Fatwa in Egypt refuted the so-called Salafi’s misunderstanding and the erroneous statement about the two parents of the Prophet, sallallaahu `alayhi wa sallam.
It brought three basic routes for the proof that they will not be tortured in the Hereafter and in their graves. The fact of the matter is that the Prophet’s parents are saved from blasphemy and they will be in Paradise.
Many Sunni `ulamaa’ said so among them Imam AsSuyootiyy who wrote two books about this matter.
The Prophet’s parent died before the revelation and did not receive the call of Islam taught by Prophet `Eesaa and are thus not mukallaf.
A hadith narrated by Imamut Tabariyy in his Tafseer of Sooratud Duhaa said that Allah will keep Prophet Muhammad satisfied. Among that none of his household will be admitted to Fire.
His parents followed the creed of Prophet Ibrahim as many scholars said and among them is Imamur Raaziyy. He referred to a hadith that the Prophet sallallaahu `alayhi wa sallam said: he has been kept being transferred from the backs to the wombs of the pure men and women. By the verse that means the blasphemers are filth (atTawbahb 28), it has to be that none of his grandparents is a polytheist.
Another narration states that Allah revived them after their death and they believed in him. Many hafiz of hadith have approved this saying. Among them are alKateebul Baghdaadiyy, Ibn Shaheen, Ibnul Munayyir, alMuhibbut Tabariyy and alQurtubiyy. The sum up of the hadith texts they referred to makes the narration Hasan.
The Fatwa Authority advised the youths to fear Allah and refrain from issuing judgments before learning, comprehending and asking. When they have limited mental and knowledge-handling capabilities and faculties they need to remedy this sickness by asking the people of Islamic Knowledge as the Prophet, sallallaahu `alayhi wa sallam, said what means: the cure for having no knowledge about an issue is to ask.
Let them do so instead of falling into cursing and attacking the honorable status of our beloved Prophet sallallaahu `alayhi wa sallam. The Qadiy Ibnul `Arabiyyul Maalikiyy damned the person who said the Prophet’s parents are in Fire because he is harming the Prophet, sallallaahu `alayhi wa sallam, as mentioned in Sooratul Ahzaab 57. He said: there is no harm greater than saying about his father is in Fire.
The Fatwa Authority advised and said let those people fear Allah and his damning and stay away from harming his Beloved Prophet, sallallaahu `alayhi wa sallam, which necessitates the curse upon its committer. Let them also avoid getting the Muslim Nation engaged in such non-productive disagreement.

Leave a comment